منتدى الدعوة والارشاد

** اللهم سلمنا إلى رمضان .. وسلمه لنا وتسلمه منا متقبلا **
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 100 حديث للحفظ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دموع حآئرة
!! الادارة !!
avatar

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مُساهمةموضوع: 100 حديث للحفظ   السبت يونيو 25, 2011 9:56 pm

100 حـــــــديـــــــث لـــــــلـــــــحـــــــفـــــــظ



1 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم " . متفق عليه .


2 : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، من أحقُّ الناس بحُسْنِ صحابتي ؟ قال : " أمك " قال : ثم من ؟ قال : " أمك " قال : ثم من ؟ قال : " أمك " قال : ثم من ؟ قال : " ثم أبوك :" . متفق عليه .


3 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إياكم والظن ، فإن الظن أكذب الحديث " . متفق عليه .


4 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن العبد ليتكلم بالكلمة ما يتبيَّنُ فيها ، يزلُ بها في النار أبعد ما بين المشرق والمغرب " . متفق عليه .


5 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله يغارُ ، وغيرةُ الله أن يأتيَ المؤمن ما حرم اللهُ " . متفق عليه .


6 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قام رمضان إيماناً واحتساباً غُفر له ما تقدم من ذنبه " . متفق عليه .


7 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما ، والحج المبرور ليس له جزاءٌ إلا الجنة " . متفق عليه .


8 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " التثاؤب من الشيطان فإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع " . متفق عليه .


9 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله ، وَأَحْسَبُهُ قال : وكالقائم الذي لا يَفْتُرُ وكالصائم الذي لا يفطر " . متفق عليه .


10 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما يصيب المسلم من نَصَبٍ ولا وصب ولا هَمٍّ ولا حزنٍّ ولا أذىٍ ولا غمٍّ حتى الشوكة يُشًَاكُهَا إلا كَفَّرَ الله بها من خطاياه " . متفق عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qrar.7olm.org
دموع حآئرة
!! الادارة !!
avatar

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: 100 حديث للحفظ   السبت يونيو 25, 2011 9:57 pm

11 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " حق المسلم على المسلم خمسٌ : ردُ السلام ، وعيادة المريض ، واتباع الجنائز ، وإجابة الدعوة ، وَتَشْمِيْتُ العاطس " . متفق عليه .


12 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من شهد الجنازة حتى يُصَلَّى عليها فله قيراط ، ومن شهدها حتى تُدفن فله قيراطان ، قيل : وما القيراطان ؟ قال : " مثل الجبلين العظيمين " . متفق عليه .


13 : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " ما عاب النبي صلى الله عليه وسلم طعاماً قَطُّ ، إن اشتهاهُ أكلهُ وإن كرههُ تركهُ " . متفق عليه .


14 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " حُجبت النارُ بالشهواتِ ، وحُجبت الجنةُ بالمكارهِ " . متفق عليه .


15 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا قلتَ لصاحبك يوم الجُمُعَةِ أنصت ، والإمامُ يخطبُ ، فقد لغوت " . متفق عليه .


16 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لولا أن أشق على أُمَّتِي لأمرتهم بالسِّواكِ عند كل صلاة " . متفق عليه .


17 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ويلٌ للأعقاب من النار " . متفق عليه .


18 : عن أبي هريرة ضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أما يخشى الذي يرفع رأسه قبل الإِمَامِ أن يحول الله رأسه رأس حمار " . متفق عليه .


19 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من غدا إلى المسجد أو راح ، أعدَّ الله لهُ في الجنةِ نُزُلاً ، كلما غدا أو راح " . متفق عليه .

20 : عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ": آيةُ المنافق ثلاثٌ : إذا حدَّث كَذَبَ ، وإذا وعد أخلف ، وإذا ائْتُمن خان " متفق عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qrar.7olm.org
دموع حآئرة
!! الادارة !!
avatar

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: 100 حديث للحفظ   السبت يونيو 25, 2011 9:57 pm

21 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار " رواه البخاري .


22 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الملائكة تُصَلِّي على أحدكم ما دام في مُصَلاهُ الذي صلى فيه ما لم يُحْدِثُ ، تقولُ : اللهم اغفر لهُ ، اللهم ارحمهُ " . رواه البخاري.


23 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أَبَى " ، قالوا : يا رسول الله ، ومن يَأبَى ؟ قال : " من أطاعني دخل الجنة ، ومن عصاني فقد أَبَى " . رواه البخاري .


24 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا قال الرجلُ لأخيه يا كافرُ ، فقد باء به أحدهما " . رواه البخاري .


25 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " للهُ أشدُّ فرحاً بتوبة أحدكم ، من أحدكم بضالته ، إذا وجدها " . رواه مسلم .


26 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أَوَلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم " . رواه مسلم .


27 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان ، مكفراتُ ما بينهن ، إذا اجتُنبت الكبائرُ " . رواه مسلم .


28 : عن أبي هريرة رضي لله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أفضلُ الصيام بعد رمضان شهرُ الله المحرمُ ، وأفضل الصلاةِ بعد الفريضة ، صلاة الليلِ " . رواه مسلم .


29 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من تاب قبل أن تطلعَ الشمسُ من مغربها ، تاب الله عليه " . رواه مسلم .


30 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " جُزُُّوا الشوارب وأرخوا اللِّحَى ، خالفوا المجوس " . رواه مسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qrar.7olm.org
دموع حآئرة
!! الادارة !!
avatar

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: 100 حديث للحفظ   السبت يونيو 25, 2011 9:57 pm

31 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لأن أقولَ: سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، أحبُ إليَّ مما طلعت عليه الشمس " . رواه مسلم .


32 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من حمل علينا السلاح فليس منا ، ومن غَشَّنَا فليس منا " . رواه مسلم .


33 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث : إلا من صدقة جارية ، أو علم يُنْتَفَعُ به ، أو ولد صالح يدعو لهُ " . رواه مسلم .


34 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لَقِّنُوا موتاكم : لا إله إلا الله " . رواه مسلم .


35 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من كَذَبَ عليّ متعمداً فليتبوأ مقعده من النار " . رواه مسلم .


36 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من دعا إلى هُدَىً ، كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لا يَنْقُصُ ذلك من أجورهم شيئاً ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم ، مثلُ آثام من تبعهُ ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئاً " . رواه مسلم .


37 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " قال الله تبارك وتعالى : أنا أغنى الشركاءِ عن الشركِ ، من عمل عملاً أشرك فيه معيَّ غيري ، تركتهُ وشركهُ " . رواه مسلم .


38 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن سول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من صلى عليَّ واحدةً ، صلىَّ الله عليهِ عشراً " . رواه مسلم .


39 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " كُلُّ المسلمِ على المسلمِ حرامٌ ، دمهُ ، ومالهُ ، وعرضهُ " رواه مسلم .


40 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " ما نقصت صدقةٌ من مالٍ ، وما زاد اللهُ عبداً بعفوٍ إلا عزاً ، وما تواضع أحدٌ لله إلا رفعهُ اللهُ " . رواه مسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qrar.7olm.org
دموع حآئرة
!! الادارة !!
avatar

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: 100 حديث للحفظ   السبت يونيو 25, 2011 9:58 pm

41 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أتدرون ما الغيبة ؟ " قالوا : الله ورسوله أعلمُ ، قال : " ذِكْرُكَ أخاك بما يكره " ، قيل : " أفرأيت إن كان في أخي ما أقول . قال : " إن كان فيه ما تقول فقد اغتبته ، وإن لم يكن فيه فقد بَهَتَّهُ " . رواه مسلم .


42 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " سبق المُفَرِّدُوْنَ " قالوا : وما المفردون ، يا رسول الله ؟ قال : " الذاكرون الله كثيراً ، والذاكراتُ " . رواه مسلم .


43 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله لا ينظرُ إلى صوركم وأموالكم ، ولكن ينظرُ إلى قلوبكم وأعمالكم " . رواه مسلم .


44 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تجعلوا بيوتكم مقابرَ ، إن الشيطان ينفرُ من البيت الذي تُقْرَأُ فيه سورة البقرة " . رواه مسلم .


45 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن سول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا يدخلُ الجنة من لا يأمنُ جارهُ بَوائِقَهُ " . رواه مسلم .


46 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " أقربُ ما يكونُ العبدُ من ربه هو ساجدٌ ، فأكثروا الدعاءَ " . رواه مسلم .


47 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من سلك طريقاً يلتمسُ فيه علماً سهل الله له به طريقاً الى الجنة " . رواه مسلم .


48 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله يقول يوم القيامة : أين المتحابون بجلالي ، اليومَ أظلهم في ظلي ، يوم لا ظل إلا ظلي " رواه مسلم .


49 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أقيمت الصلاة ، فلا صلاة إلا المكتوبة " . رواه مسلم .

50 : عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الدنيا سجن المؤمن ، وجنةُ الكافرِ " . رواه مسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qrar.7olm.org
دموع حآئرة
!! الادارة !!
avatar

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: 100 حديث للحفظ   السبت يونيو 25, 2011 9:58 pm

51 : عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو ردٌّ " . متفق عليه .


52 : عن عائشة رضي لله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أحبُّ الأعمال إلى الله تعالى أدومها وإن قلّ " . متفق عليه .


53 : عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من نذر أن يطيع الله فليطعهُ ، ومن نذرَ أن يعصيهُ فلا يعصِهِ " رواه البخاري .


54 : عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تَسُبُّوا الأموات ، فإنهم قد أفضوا إلى ما قَدَّمُوا " . رواه البخاري .


55 : عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يدعُ أربعاً قبل الظهرِ ، وركعتين قبل الغداةِ " . رواه البخاري .


56 : عن عائشة رضي الله عنها قالت : " كان النبيُّ صلى الله عليه وسلم يحبُّ التَّيَمُّنَ ما استطاع ، في شأنه كُله ، في طهوره وَتَرَجُّلِهِ وتنعله " . رواه البخاري .


57 : عن عائشة رضي الله عنها قالت :" كان النبي صلى لله عليه وسلم يذكُرُ الله على كُلِّ أحيانه " . رواه مسلم .


58 : عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ركعتا الفجر خيرٌ من الدنيا وما فيها " . رواه مسلم .


59 : عن عائشة رضي الله عنها ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانهُ ، ولا ينزع من شيء إلا شانهُ " رواه مسلم .


60 : عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يؤمن أحدكم حتى يحبَّ لأخيه ما يُحِبُ لنفسه " . متفق عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qrar.7olm.org
دموع حآئرة
!! الادارة !!
avatar

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: 100 حديث للحفظ   السبت يونيو 25, 2011 9:59 pm

61 : عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ما من مسلم يغرسُ غرساً ، أو يزرعُ زرعاً ، فيأكل منه طيرٌ ، أو إنسانٌ ، أو بهيمةٌ ، إلا كان له به صدقةٌ " . متفق عليه .


62 : عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أحبَّ أن يُبْسَطَ له في رزقه ، وَيُنْسأ له في أثره ، فليصل رحمه " . متفق عليه .


63 : عن أنس رضي الله عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم يقولُ :" اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة ، وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار " . متفق عليه .


64 : عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إنما الصبرُ عند الصدمةِ الأولى " . متفق عليه .


65 : عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يَتْبَعُ الميت ثلاثةٌ فيرجعُ اثنانِ ويبقى معه واحدٌ ، يتبعهُ أهلهُ ، ومالهُ ، وعملهُ ، فيرجعُ أهلهُ ومالهُ ، ويبقى عملهُ " . متفق عليه .


66 : عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " يَسِّرُوا ولا تُعَسِّرُوا ، وَبَشَّرُوا ولا تُنَفِّرُوا " . متفق عليه .


67 : عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " سَوُّوا صفوفكم ، فإن تسوية الصفوفِ من إقامة الصلاةِ " . متفق عليه .


68 : عن أنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إن الله ليرضى عن العبد أن يأكل الأكلةَ فيحمده عليها ، أو يشرب الشربة فيحمدهُ عليها " . رواه مسلم .


69 : عنأنس رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحبَّ إليه من والده ، وولده ، والناس أجمعين " . متفق عليه .


70 : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما زال جبريل يُوصيني بالجار حتى ظننتُ أنهُ سَيُوَرِّثُهُ " . متفق عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qrar.7olm.org
دموع حآئرة
!! الادارة !!
avatar

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: 100 حديث للحفظ   السبت يونيو 25, 2011 9:59 pm

71 : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً " . متفق عليه .


72 : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما زال الرجلُ يسألُ الناسَ حتى يأتي يوم القيامة ليس في وجهه مُزْعَةُ لحمٍ " . متفق عليه .


73 : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الذي تَفُوْتُهُ صلاةُ العصرِ ، فكأنما وُتِرَ أَهلهُ ومالهُ " . متفق عليه .


74 : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المسلمُ أخو المسلمَ ، لا يظلمهُ ولا يُسْلِمُهُ ، من كان في حاجة أخيه ، كان الله في حاجته ، ومن فَرَّجّ عن مسلم كربةً فرَّج الله عنه كربةً من كربات يوم القيامة ، ومن ستر مسلماً سترهُ الله يوم القيامة " . متفق عليه .


75 : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي ، فقال : " كن في الدنيا كأنك غريبٌ أو عابرُ سبيلٍ " . رواه البخاري .


76 : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " الظلمُ ظُلُماتٌ يوم القيامة " . رواه البخاري .


77 : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجرُ من هجرَ ما نهى الله عنهُ " . رواه البخاري .


78 : عن ابن عمر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كُلُّ مُسكرٍ خَمرٌ ، وكُلُ مُسكرٍ حرامٌ " . رواه مسلم .


79 : عن ابن عمر رضي الله عنهما قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أَبَرُ البِرِ أن يصل الرُّجُلُ وُدَّ أبيهِ " رواه مسلم .


80 : عن سالم ، عن أبيه رضي الله عنهما ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لا حسدَ إلا في اثنتينِ : رجلٌ آتاهُ الله القرآنَ فهو يتلوه آناء الليل وآناء النهار ، ورجلٌ آتاهُ الله مالاً فهو ينفقه آناء الليل وآناء النهار " . متفق عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qrar.7olm.org
دموع حآئرة
!! الادارة !!
avatar

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: 100 حديث للحفظ   السبت يونيو 25, 2011 9:59 pm

81 : عن جابر رضي الله عنه ، عن رسول لله صلى الله عليه وسلم قال : " لا تأكلوا بالشمالِ ، فإن الشيطان يأكل بالشمال " . رواه مسلم .


82 : عن جابر رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من لقيَ اللهَ لا يشركُ به شيئاً دخل الجنة ، ومن لقيهُ يشركُ به شيئاً دخل النار " . رواه مسلم .


83 : عن جابر رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن بين الرَّجُلِ وبين الشركِ والكفرِ تركُ الصلاةِ " . رواه مسلم .


84 : عن جابر رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " يُبعثُ كُلُ عبدٍ على ما مات عليه " . رواه مسلم .


85 : عن بعض أزواج النبي رضي الله عنهن ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من أتى عَرَّافَاً فسأله عن شيء لم تُقبل له صلاةٌ أربعينَ ليلةً " . رواه مسلم .


86 : عن ابن مسعود رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " إن أشدَّ الناسِ عذاباً عند الله يومَ القيامةِ المصورون " . متفق عليه .


87 : عن ابن مسعود رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلةٍ كَفَتَاهُ " . رواه البخاري .


88 : عن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " لعنُ المؤمنِ كقتلهِ " . متفق عليه.


89 : عن أبي ذر رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تَحْقِرَنَّ من المعروف شيئاً ، ولو أن تلقى أخاك بوجهٍ طلقٍ " . رواه مسلم .


90 : عن أبي الدرداء رضي لله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " ما من عبدٍ مسلم يدعو لأخيه بظهرِ الغيبِ ، إلا قال المَلَكُ : ولك بمثلٍ " . رواه مسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qrar.7olm.org
دموع حآئرة
!! الادارة !!
avatar

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: 100 حديث للحفظ   السبت يونيو 25, 2011 10:00 pm

91 : عن معاوية ضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من يُرِدِ اللهُ به خيراً يفقههُ في الدين " . متفق عليه .


92 : عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا سمعتم النَّداء فقولوا مثلَ ما يقولُ المؤذِّنُ " . متفق عليه .


93 : عن أبي قتادة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس " . متفق عليه .


94 : عن أبي موسى رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " مثل الذي يذكرُ ربهُ والذي لا يذكرُ ربهُ مثلُ الحيِّ والميتِ " . رواه البخاري .


95 : عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " نعمتان مغبونٌ فيهما كثيرٌ من الناسِ : الصحةُ والفراغُ " . رواه البخاري .


96 : عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " خيركم من تعلم القرآن وعلمهُ " . رواه البخاري .


97 : عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياهُ من جسده ، حتى تخرج من تحت أظفاره " . رواه مسلم .


98 : عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من صلى العشاءَ في جماعةٍ فكأنما قام نصف الليل ، ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كُلَهُ " . رواه مسلم .


99 : عن أبي أيوب رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من صام رمضان ثم أتبعه سِتَّاً من شوالٍ ، كان كصيامِ الدهرِ " . رواه مسلم .


100 : عن سهل بن حنيف رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " من سأل الله الشهادة بصدقٍ ، بَلَّغهُ الله منازل الشهداء ، وإن مات على فراشه " . رواه مسلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qrar.7olm.org
دموع حآئرة
!! الادارة !!
avatar

عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 25/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: 100 حديث للحفظ   السبت يونيو 25, 2011 10:00 pm

شرح مختصر لبعض الأحاديث


حديث رقم 4 : ما يتبين فيها : أي لا يتثبت أهي خير ، أم شر .


حديث رقم 6 : إيماناً : أي تصديقاً بوعد الله بالثواب عليه ، احتساباً : أي طلباً للأجر لا لقصد آخر من رياء وغيره .


حديث رقم 10 : النصب : التعب ، والوصب : المرض .


حديث رقم 14 : قال النووي ما معناه : لا يُوصَل إلى النار إلا بتعاطي الشهوات ، ولا إلى الجنة إلا بارتكاب المشقات المعبر عنها بالمكروهات .


حديث رقم 17 : أعقاب : جمع عقب ، وهو مؤخرة القدم .


حديث رقم 30 : الجز : هو الأخذ منه حتى يبدو طرف الشفة . وقوله أرخوا : معناه اتركوها و لاتتعرضوا لها بتغيير .


حديث رقم 49 : فيها النهي الصريح عن افتتاح نافلة بعد إقامة الصلاة .


حديث رقم 50 : معناه إن كل مؤمن مسجون ممنوع في الدنيا من الشهوات المحرمة والمكروهة ، مكلف بفعل الطاعات الشاقة ، فإذا مات استراح من هذا ، وانقلب إلى ما أعد الله تعالى له من النعيم الدائم ، والراحة الخالصة من النقصان . وأما الكافر فإنما له من ذلك ما حصل في الدنيا مع قلته وتكديره بالمنغصات ، فإذا مات صار إلى العذاب الدائم ، وشقاء الأبد .


حديث رقم 58 : أي ركعتي سنة الفجر .


حديث رقم 62 : ينسأ في أثره : أي يؤخر في أجله ، وقيل يبارك في عمره فيوفق إلى الطاعات ، وجلائل الأعمال .


حديث رقم 64 : المعنى أن الصبر الذي يحمد عليه صاحبه ما كان عند بداية المصيبة ، بخلاف ما بعد ذلك فإنه على الأيام يسلو وينسى .


حديث رقم 73 : قيل الموتور من أخذ أهله أو ماله وهو ينظر إليه وذلك أشد لغمه . والتشبيه بذلك لمن فاتته الصلاة لأنه يجتمع عليه غمان ، غم الإثم وغم فقد الثواب .


حديث رقم 74 : لا يُسْلِمُه : أي لا يتركه مع من يؤذيه ولا فيما يؤذيه ، بل ينصره ويدفع عنه .


حجيث رقم 85 : العراف هو الذي يدعي علم الغيب .


حديث رقم 87 : قال النووي رحمه الله ، كفتاه من قيام الليل ، وقيل من الشيطان ، وقيل من الآفات ، ويحتمل من الجميع ، انتهى .


تم بحمد الله وتوفيقه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://qrar.7olm.org
 
100 حديث للحفظ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الدعوة والارشاد :: `~'*¤!||!¤*'~`((العلوم الشرعية الاساسية ))`~'*¤!||!¤*'~` :: علم الحديث-
انتقل الى: